“طب شو كنتِ لابسة؟
الله يصلحك ضروري ترجعي المسا؟ كان المفروض ترجعي على ضو
عنجد معقول ما فهمتِ تلميحاته؟ يعني مبينة!”

لعلّها جملٌ واضحة بسيطة، تخرج من أفواهنا بنيّة التأنيب أو التوعية، لكنها تترك ندوباً عميقة في نفس من تعرّضت لموقف مريع، سواء أكان تحرّشاً أو اغتصاباً أو تعنيفاً. إذ لا توجد فتاة لم تُؤنَّب يوماً بشكل أو بآخر على تصرفاتها أثناء تعرّضها لإساءةٍ من شخص آخر من المفترض أن يكون هو المُلام، لا هي.

برأي بعضهم، فإنّ ردود الفعل تلك تحدث بهدف تقديم النصح والتحذير ولفت الانتباه لما يمكن فعله في المرات القادمة. وعلى الرّغم من أهمّية هذا الموضوع، فإن مَن تعرّضت لموقف سيّء وقررت الحديث عنه مع شخص قريب، تنتظر الدعم والمساندة أكثر من التأنيب والتخطيط للحالات القادمة. ومن وجهة نظر أخرى يرى بعضهم أنه من الخطأ أصلاً التحدّث عن مفهوم كهذا لأنه يعزز فكرة أن الفتاة ضحية، وأنها فريسة سهلة في المجتمعات، وهو ما يتعارض – برأيهم – مع فكرة المساواة والقوة التي يجب أن تتحلى بها الإناث.
وكمناقشة لهؤلاء نقول:
ألا يجب علينا أن نقدّم الدعم والمساعدة لمن تتعرّض لمواقف مشابهة كي تكون أقوى في المرات القادمة (لأننا – ومع الأسف – لا نستطيع أن نضمن أن تكون المرّة الأخيرة)؟ وهل يجعلُ تعرّضُ الفتاة لمواقف ذكوريّة، والحديث عنها ضعفاً وتهميشاً لشخصيّتها؟ أم أنّ التهميش الحقيقي هو تقييد الفتاة وجعلها تفكر ألف مرة قبل البوح بما تعرّضت له بسبب خوفها مما قد تسمع ممن حولها؟!

تذكري أنك تستطيعين وفي كل الأوقات رفض اللوم الذي من الممكن أن تتعرّضي له، كما أنك تستطيعين البوح لمن حولك بصدق أنّكِ لست مرتاحة في خوض حديثٍ عن “ليش صار هيك؟” أو “شو كان لازم تعملي/ما تعملي” أو “المرّة الجاية اعملي هيك”. أما نحن، سيكون علينا التأكّد في حال معرفتنا بما تعرّضت له الضحية أن نكون إلى جانبها؛ أن نسألها عما يمكننا فعله، أن نستمع إليها، وأن نخبرها بأن تجربتها ومشاعرها ومخاوفها منطقية وطبيعية وغير قابلة للتّشكيك.

والأهم من كلّ هذا:
إن أي اعتداء بأي شكل وتجاه أي إنسان هو حتماً خطأ مَن – وفقط مَن – قام بالأذية، وهو ما يجب علينا جميعاً تذكّره كي نعرف في المرات القادمة في وجه من نقف، وعلى من نلقي اللوم والتقريع.

الآراء
  1. I was pretty pleased to find this page. I want to to thank you for ones time just for this fantastic read!!

    I definitely appreciated every little bit of it and I have you saved to fav to see new stuff in your blog.

  2. Fantastic goods from you, man. I have understand your stuff previous to and you’re just too great.
    I really like what you’ve acquired here, really like what you’re stating and the way in which you say it.
    You make it entertaining and you still take care of to keep it wise.

    I can not wait to read far more from you. This is really a wonderful web
    site.

  3. Hey there! I know this is kinda off topic but I’d figured I’d ask.
    Would you be interested in exchanging links or maybe guest writing a blog article or vice-versa?
    My blog goes over a lot of the same topics as yours and I feel
    we could greatly benefit from each other. If you happen to
    be interested feel free to send me an e-mail. I look forward to hearing from you!

    Superb blog by the way!

  4. pharmacie henri barbusse argenteuil pharmacie kembs therapies breves plurielles , differentes therapies breves pharmacie colmar . pharmacie lafayette instagram pharmacie woippy therapies louise guay therapie de couple jean reno .